اختيار الكتب الدراسية

العثور على كتب دراسية أخرى عند الضرورة

في حين أن مؤلفي ومحرري معظم الكتب قد يكونون خبراء في موضوع معين، فإن الكتابة البعيدة عن اللغة المتخصصة والتي يسهل فهمها قد تكن نقطة ضعفهم، ففي بعض الأحيان، ستواجهك كتباً غامضة ولا يمكن فهمها بسهولة. إذا وجدت أن فصلاً أو جزءاً أو حتى الكتاب كله يصعب قراءته فهمه، حاول العثور من المكتبة على كتاب يغطي نفس الموضوع وفي الوقت نفسه تستطيع فهمه.

 

قد يرجع سبب عدم استيعابك للموضوع إلى أن الكاتب نفسه لم يستطع شرحه. وبالطبع، ليست هذا بخطئك. لذا، نجد بعض الطلاب ينسحبون من المضمار في حين أن الكتاب هو السبب، ليس هم.

 

الاسترشاد بالعناوين الواردة في كل فصل

ابدأ عملك بالحصول على لمحة سريعة عن المهمة التي ستقوم بها باحثاً عن الأسئلة التي ترغب في إجابتها. وضع في اعتبارك العناصر التالية عندما يطلب منك قراءة مواد معينة (مهمة القراءة) وذلك قبل البدء في القراءة فعلاً.

 

تشير عنواين الفصول والعناوين الفرعية المكتوبة بالخط الأسود العريض إلى قدوم سرد تفاصيل الموضوع الرئيسي، في بعض الكتب الدراسية، تشير عناوين الفقرات أو المقدمات المكتوبة بالخط الأسود العريض إلى أن المؤلف على وشك عرض المزيد من التفاصيل.

 

وعلى ذلك، ابدأ مهمة القراءة بالمرور على الفصل كله من البداية إلى النهاية بقراءة العناوين الفرعية والعناوين المكتوبة بالخط الأسود العريض فقط. ألق نظرة على التلخيصات الموجودة في نهاية كل فصل.

 

إذ إن معرفة ما يصبو إليه المؤلف في الكتاب الدراسي سوف يساعدك على البحث عن الأجزاء الأساسية والمهمة في أثناء القراءة. تحتوي معظم الكتب الدراسية ولا سيما الكتب العلمية على تخطيطات ورسوم بيانية وجداول وخرائط وغيرها من الأشكال التوضيحية.

 

ينبغي عليك إذاً التأكد من ملاحظتك لما تضفيه مثل هذه الأشكال إلى النص وما النقاط التي تبرزها هذه الأشكال ودون ملحوظات بذلك. في بعض الكتب الدراسية، ستجد أن المصطلحات والمعلومات الأساسية مميزة من خلال كتابتها بخط مائل أو خط أسود عريض داخل النص.

 

قد يكون الغرض من القراءة فيما بعد هو العثور على تعريف هذه المصطلحات. يستخدم بعض ناشري الكتب الدراسية تنسيقاً يتم فيه إبراز النقاط الأساسية من خلال إما داخل الجزء الرئيسي من الفصل أو في نهايته.

 

إذا قرأت هذه الأسئلة قبل قراءة الفصل ستتكون لديك فكرة أفضل عن المعلومات التي يجب أن توليها اهتماماً أكبر. إذا بدأت مهمة القراءة بالبحث عن العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية وغيرها من العناصر التي يجب عليك العثور عليها من الفصل، تكون قد أتممت مهمة القراءة. وعموماً ينصح بقراءة الموضوع قراءة سريعة أولاً.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس