اكتساب المهارات الكتابية

المهارات الكتابية

إن تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المكتبة يستلزم فهم نظامها واستخدامها. وكلما زاد اتساع الفترة التي تقضيها بالمكتبة في القراءة أو المذاكرة أو البحث، زادت قدرتك على الإبداع. هذا بالإضافة إلى أنك ستتمكن من العثور على المعلومات التي تريدها على نحو سريع. في الواقع، تتبع جميع المكتبات نفس النظام تقريباً، والذي حال اعتيادك عليه، ستمحو أميتك المتعلقة بمجال المكتبات مهما كانت المكتبة التي تستخدمها.

 

في هذا الكتاب، سوف تتعرف على أنواع المصادر المتاحة (الكتب والقواميس والموسوعات والمجلات والجرائد والوثائق وملفات الميكروفيلم). كما أنك ستتعرف على كيفية اختيار الكتب والعثور عليها علاوةً على وظائف طاقم العمل بالمكتبة.

 

لتقييم مهاراتك المكتبية، أجب على الأسئلة التالية.
1- ماهي مجموعة الكتب التي عليها قيود في المكتبة؟
2- أين يمكن العثور على السيرة الذاتية لوينستون تشيرشيل في المكتبة المحلية؟
3- أين يوجد الجزء الخاص بالمراجع في المكتبة المحلية؟
4- إذا كان لديك رقم ديوي، هل تستطيع العثور على الكتاب في اقل من خمس دقائق؟
5- كم مرة ترددت على المكتبة في خلال الستة شهور الماضية؟ كم مرة خلال الشهر الماضي؟


المجموع: إذا كان لديك إجابات قاطعة لهذه الأسئلة موضحة أن هناك نموذج ثابت لاستخدام المكتبة، فيمكن عندئذ القول بأنك من رواد المكتبات، فأعط لنفسك التقدير A.

 

إذا لم يكن لديك إجابة لسؤال واحد أو أكثر من هذه الأسئلة أو إذا كنت تتردد على المكتبة على نحو متقطع، أعط لنفسك التقدير B. إذا لم يكن لديك أدنى فكرة عن أقرب مكتبة لك، أعط لنفسك التقدير C.

 

مهارات الكمبيوتر

إن النجاح في أي مستوى من مستويات التعليم دون إجادة استخدام الكمبيوتر أضحى ضرباً من المستحيل.

 

كما لا تعد معرفتك بكيفية استخدام جهاز الكمبيوتر والمودم والماسح الضوئي أكثر من مجرد بداية.

 

إذ يتحتم عليك معرفة كيفية استخدامها والاستفادة منها في المذاكرة بكفاءة وبفعالية.

 

يدخل كل من تعلم كيفية كتابة مقالات جيدة والاستفادة من مصادر البحث التي لا حصر لها المتاحة على شبكة الإنترنت ضمن هذا الإطار.


المجموع: إذا كانت لديك المقدرة على القيام بأية مهمة على شبكة الإنترنت بخلاف التسلل إلى أجهزة كمبيوتر الآخرين، وإذا كنت قد جعلت من جهاز الكمبيوتر أداة أساسية في سعيك وراء المذاكرة على نحو أكثر كفاءة والحصول على درجات أفضل، أعط لنفسك التقدير A.

 

إذا كنت تستطيع استخدام برامج معالجة الكلمات وممارسة الألعاب يمكنك على الأقل الاتصال بالإنترنت ولكنك لم تستخدم 75% من الأدوات الأخرى الموجودة على الكمبيوتر، أعط لنفسك التقدير B . أما إذا لم يكن لديك أية فكرة عن الاتصال بالإنترنت أو كنت تستغرق وقتاً طويلاً في تشغيل هذا الجهاز، أعط لنفسك التقدير C.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس