اكتساب مهارات القراءة

القراءة

تتألف القراءة من ثلاثة مكونات مهمة هي السرعة والفهم والاستدعاء. ثمة علاقة متبادلة تربط بين كل من الفهم والاستدعاء، فمن الأفضل أن تستغني عن عنصر السرعة إلى حد ما لصالح هذين المكونين. لاختبار مهارات القراءة والفهم، أقرأ الفقرة بأسفل وأغلق الكتاب وقم بتدوين الأفكار الأساسية بها. وبعد ذلك، قم بمراجعة النص وقارن ملاحظاتك بالفقرة الأصلية. وبالتالي، سوف تحصل على فكرة جيدة عن مدى فهمك لما قرأته وقدرتك على استدعاء المعلومات.

 

هناك خمسة فضائح لوثت وزارة الرئيس يوليسيس إس جرانت. وعلى الرغم من أن بطل فيكسبرج هذا كان أول رئيس يتعرض للاتهام بالأعمال الإجرامية الشنيعة في أثناء وزارته، لم يثبت أبداً أنه كان متورطاً بشكل مباشر في أي عمل إجرامي أو أنه قد ربح من وراء هذه الأعمال التي قام بها آخرون.

 

وقع الحادث الأول في عام 1869 وهو العام الأول لتوليه الرئاسة. يعرف هذا الحدث باسم بلاك فرايداي (الجمعة السوداء) وترجع أحداثه إلى اثنين من المضاربين هما جيمس فيسك ولاي جولد ومحاولتهما في احتكار سوق الذهب.

 

لم يكن الرئيس جرانت متورطاً بشكل مباشر في الدسائس التي ارتكبها فيسك وجولد ولكن كان هو من أعطى عن نفسه انطباعاً بأنه شريكاً في الجريمة بسماحه لنفسه الاستمتاع على اليخت الخاص بفسيك على نحو مبذر وأمام العامة.

 

أما الفضيحة الثانية، فهي تتمثل في اختلاس مبالغ مالية هائلة من قبل شركة كريديت موبيلر التي كانت تشترك في بناء خط السكة الحديد يونيون باسيفيك. وكي لا ينكشف أمرهم، أجزل المتآمرون رشوة رجال الكونجرس ومسئولي الحزب الجمهوري الذي كان جرانت رئيساً له.

 

ثمة فضيحتين أخريين يتعلقان بالضرائب والمسئولين عن جمعها. إذ استطاع أحد القائمين على جمع الضرائب –ألا وهو جون سانبون- الاحتفاظ بحوالي نصف مبلغ الضرائب الجانحة التي قام بجمعها وهو ما يزيد إجمالع عن 200،000 دولار.

 

ولكن ذلك لا يمثل شيئاً إذا ما قارناه بالغش التجاري الذي اكتشقه وزير المالية بنيامين إتش بريستو بين القائمين على صناعة الخمور والمسئولين عن جمع الضرائب منهم.

 

على الرغم من أن جرانت قد طالب بإتخاذ إجراء سريع ضد المتآمرين، إلا أن حماسه قد وهن عندما عرف أن سكرتيره الشخصي الذي يوليه ثقته وهو أورفيل بابكوك كان متورطاً في هذا الحدث.

 

وعلى ذلك، قام جرانت بالمماطة في التحريات ولكن هناك 110 من المتآمرين ثبت أنهم مذنبون فعلاً. وفي العام الأخير من الدورة الثانية لجرانت، ظهرت أدلة تدين وزير الحربية دبليو دبليو بيلكناب تفيد حصوله على رشوة من التجار البيض في المراكز التجارية الهندية. وبمواجتهه بالاتهامات، قدم بيلكناب استقالته.

 

المجموع: إذااستطعت قراءة المادة المقدمة بشكل مباشر وقمت بتلخيص ما قرأته بكل دقة، كل ذلك في أقل من دقيقتين، أعط لنفسك التقدير A. إذا واجهتك بعض المشاكل في قراءة وفهم النص ولكنك استطعت إكمال هذه المهمة في أقل من أربع دقائق، أعط لنفسك التقدير B.

 

إذا لم تستطيع إكمال هذه المهمة في غضون الوقت المحدد، أو إذا لم تستطع تذكر ما قرأته أو تدوين ملاحظات دقيقة، أعط لنفسك التقدير C.

 

التذكر

هناك طرق متعددة يمكن من خلالها استدعاء المعلومات في الوقت الذي يتحتم عليك فيه تذكر الكثير من الحقائق. تتمثل إحدى هذه الطرق في حفظ النص كلمةً بكلمة. حاول الاستعانة بهذه الطريقة فقط إذا كان يتحتم عليك تذكر شيء ما في مدة قصيرة.

 

الاختبار رقم 1: ألق نظرة على الأرقام التالية لمدة عشر ثوان. وبعد ذلك، قم بإغلاق الصفحة واكتب أكبر قدر من الأرقام يمكنك تذكره.

 

762049582049736

الاختبار رقم 2: في الجدول التالي، ستجد 12 كلمة ليس ليس لها معنى من ابتكارها إلى جانب معانيها. ذاكر هذه القائمة في مدة 60 ثانية بحيث تستطيع تذكر كل كلمة منها وحروف هجائها ومعناها.

 

معدة تريش ذراع بريو
سيدة لافيد قلق إمبور
إصبع القدم يوت أخ تيمب
بنطلون فروي أخت باتي
صيحة سيلكام سلسلة بليتر
قطة بريب حمام كروك

 

أغلق الكتاب واكتب كل كلمة من هذه الكلمات ومعناها. ليس من الضروري كتابتها بنفس الترتيب الذي جاءت عليه.

 

المجموع:

الاختبار رقم 1: إذا تذكرت 12 رقم أو أكثر بالترتيب الصحيح، أعط لنفسك التقدير A. وإذا تذكرت من 8 إلى 12 رقم، أعط لنفسك التقدير B. أما إذا تذكرت 7 ارقام أو أقل، أعط لنفسك التقدير c.

 

الاختبار رقم2: إذا قمت بكتابة ثماني كلمات أو أكثر بمعانيها (مع كتابتها بالحروف المعطاة على النحو الصحيح)، أعط لنفسك التقدير A. وإذاقمت بكتابة من 5 إلى 7 كلمات بمعانيها أو قمت بكتابة وتهجي أكثر من ثماني كلمات على النحو الصحيح ولكن اختلط عليك الأمر في معانيها، أعط لنفسك التقدير B. أما إذالم تستطع تذكر أربع كلمات على الأقل بمعانيها، أعط لنفسك التقدير c.

 

إدارة الوقت

يمكن تقييم الاستخدام الفعال لوقت المذاكرة بمقياسين:

1- قدرتك على تقييم المهام المكلف القيام بها إلى مكونات صغيرة (مثال: القراءة وتدوين الملاحظات والكتابة)
2- قدرتك على إكمال كل مهمة على نحو فعال.

 

المجموع: إذا كنت تشعر بأنك تستخدم الوقت بحنكة وبفاعلية. أعط لنفسك التقدير A. إا كنت تدرك أن هناك أوقاتاً لا يكون لديك وقت فيها، أعط لنفسك التقدير B. إذا لم تستطع تقييم الوقت ، أعط لنفسك التقدير c.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس