الاستعداد للاختبارات والامتحانات

إن العامل الأساسي للاستعداد على نحو جيد للاختبارات والامتحانات يتمثل في تقييم دقيق للمعلومات التي سيتم تغطيتها والشكل الذي سيأتي عليه الامتحان. وعادةً ما تغطي الاختبارات الأسبوعية في الفصل أحدث معلومات تمت مناقشتها. بالنسبة لامتحانات نصف العام وامتحانات آخر العام، فهي تغطي نطاقاً أوسع من المعلومات، والتي عادةً ما تكون جميع المعلومات التي تمت دراستها. تتطلب اختبارات الاختيار من متعدد أو المقالات أو مسائل الرياضيات أو الاختبارات التي تتم في معمل العلوم جميعها استعدادات مختلفة وتطبيق مهارات إجابة الاختبارت.

 

إن معرفة نوع الاختبار الذي ستواجهه يعمل على تسهيل عملية الاستعداد إلى حد كبير. على كل، قم بإعداد قائمة من الأسئلة التي تتوقع أن يطرحها المدرس في الاختبار.

 

ومن خلال قيامك بمراجعة الملاحظات على الدروس والنصوص بشكل دوري، ستتمكن من اكتشاف الموضوعات التي تهم المدرس أو الموضوعات التي أغلب الظن سيختبرك فيها وستجدها ماثلة أمامك بكل وضوح.

 

وكمحاولة أخيرة، قم بإعداد قائمة من عشرة أسئلة أو أكثر سوف تطرحها أنت لو تبادلت الأدوار وحللت أنت محل المدرس.

 

المجموع: إذا كان بإمكانك إعداد اختيار أصعب من الاختبارات التي يعطيك إياها المدرس وتستطيع حلها بسهولة، أعط لنفسك التقدير A. إذا كنت تشعر بأنك ملم بالمادة ولكنك لا تستطيع الحل على نحو جيد في أثناء وقت الاختبار، أعط لنفسك تقدير B. أما إذا نسيت أن لديك اختبار يلزم الاستعداد له، أعط لنفسك التقدير C.

 

المجموع الكلي لقياس المهارات

بعد أن قمت بتقييم نفسك في كل ناحية من هذه النواحي، أعط لنفسك نقطتان لكل تقدير A  حصلت عليه ونقطة واحدة لكل تقدير B وصفر لتقدير C. إذا كان المجموع الكلي 18 أو أكثر، فأنت إذا ممتاز (أعط لنفسك التقدير A) ومن 13 إلى 17، يعتبر جيد (أعط لنفسك التقدير B) ومن 12 أو أقل، يعتبر متوسط (أعط لنفسك التقدير C).

 

قم بوضع المجموع الجديد في جزء "المستوى العام للمهارات الدراسية" الوارد بالتخطيط سابقاً.

 

الخطوات المفترض اتخاذها بعد التقييم

إن حقيقة كونك أميناً مع نفسك في تقييم قدراتك خلال الاختبارات السابقة يعد بمثابة إيجابية تحسب لصالحك. إذ أنه سيسهل عليك معرفة نواحي قوتك والنواحي التي تحتاج فيها إلى تحسين إلى حد كبير. بناءً على نتائج الاختبارات، قم بإعداد قائمة من نواحي القوة والضعف.

 

فإن هذا سيلفت انتباهك إلى النواحي التي تتطلب بذل مزيد من المجهود من أجل التحسن فيها. على الرغم من أننا ننصح بقراءة الكتاب بأكمله، فإنه بإمكانك اختيار الأجزاء التي تحتاج إلى قراءتها وفقاً لنتائج هذا الاختبار.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس