الاهتمام بالنواحي الحسابية

تطوير تعليم الأطفال

اللغة
شجع الأطفال على وصف الطقس باستخدام كلماتهم، وتذكر أن هذه الكلمات قد تكون مبتكرة؛ لأنها من نسجهم، وليس بالضرورة أن تكون علمية. وإذا أمكن استخدام كلمات تعبر عن أحوال الطقس مثل عاصف أو ضبابي أو يتسم بتساقط الثلوج وما شابه.

 

الاهتمام بالنواحي الحسابية

يمكن تشجيع الأطفال الأكبر سناً على تقييم حالة الطقس كماً وكيفا ً. على سبيل المثال، يمكن للأطفال أن يشعروا بمدى سخونة الجو عن طريق مقارنته بالأمس أو يمكنهم استخدام ترمومتر بسيط أو مجسات لقياس درجة الحرارة.

 

بوسع الأطفال أيضاً تجميع المطر في أواني معيارية وقياس مستوى الماء باستخدام أدوات قياسية أو غير قياسية.

 

كما أنهم يستطيعون الشعور بقوة الرياح عند ملامستها لهم أو من خلال تسجيل صوت حفيف أوراق الشجر عند اصطدام الرياح بها أو ملاحظة مدى تمايل علم أو منديل تحت تأثير قوة الرياح.

 

المهارات العلمية

يجب تشجيع الأطفال على تسجيل ملاحظاتهم عن الجو باستخدام رسومات بسيطة على جداول ومخططات. يمكنهم أيضاً الاستعانة برموز تصف حالات الطقس و\ أو كتابة ملاحظاتهم في المخطط.

 

يمكن أن يكون هذا المخطط فردياً أو جماعيا ً( يشترك جميع الأطفال فيه)، وقد يكون ثابتاً أو قابلاً لإعادة الاستخدام( باستخدام رموز لاصقة). يجب تشجيع الأطفال على توصيل ملحوظاتهم وتسجيلاتهم لأحوال الطقس إلى الآخرين.

 

المفهوم المراد توصيله

يرتبط فهم أحوال الطقس إلى حد بعيد بالناحية الجغرافية بالرغم من أنه من الناحية العلمية أمر ضروري لفهم التغييرات الموسمية في الطقس وتأثيراتها على النباتات والحيوانات.

 

الهدف من التدريب

يفيد هذا التدريب في إثارة دافع الفضول والحماس لدى الأطفال، خاصة إذا كانوا مشتركين في أداء دور رجل الأرصاد.

 

دعم تعليم الأطفال

شجع الأطفال على التعبير عما يلاحظونه في الطقس. وساعدهم على معرفة اوجه الاختلاف في أحوال الطقس على مدار اليوم ومن يوم لآخر. حاول أن تُعرفهم بالكلمات التي تعينهم على وصف الطقس وتأكد من فهمهم لمعانيها.

 

إن مناقشة أحوال الطقس أسلوب مناسب لتسجيل الملاحظات والتعبير عنها عند بعض الأطفال.

 

ولكن مهارات التسجيل يمكن تطويرها أكثر من خلال الآتي:

منح الأطفال الوقت لمناقشة أحوال الطقس مع بعضهم البعض.

 

تشجيع الأطفال على استخدام رموز لتسجيل أحوال الطقس المختلفة.

 

تشجيع الأطفال الأكبر سنا ً على وصف الطقس كتابة وقياس شدة الأمطار ودرجات الحرارة.

 

استخدام البيانات التي تم جمعها من الملاحظات والقياسات في عمل جداول وتخطيطات بسيطة وألبوم مصور.

 

عرض تسجيلات لأحوال الطقس ستتضمن علامات توضيحية تفسر كل حالة.

 

السماح للأطفال بعرض اكتشافاتهم أمام الآخرين. إما شفاهية باستخدام مخططات وجداول أو عن طريق تأدية دور رجل الأرصاد أو عمل شريط تسجيل أو شريط فيديو يلخص حالة الطقس اليوم أو توقعات عن حالته في الغد.

 

ملائمة التدريب لقدرات الأطفال

من حيث المهمة: مع الأطفال الأصغر سنا ً. يمكن التركيز على جانب واحد من الطقس والتفكير في طرق عديدة، قدر المستطاع، لتسجيل حالته، كما ستكون ملاحظتهم للطقس نوعية وليست كمية( مجرد رصد لطبيعته حاراً كان أم باردا ً)، وسيكون تسجيل وتوصيل الملاحظة شفهيا ً ومصوراً وبسيطا ً، السجلات البسيطة عبارة عن مخطط يومي كبير يحتوي على رموز لاصقة تعبر عن أحوال الطقس أو مخطط يرسم الأطفال عليه الرموز باستخدام الألوان الفلوماستر. يمكن أن يتطور هذا الأمر فيما بعد إلى عمل ألبوم مصور عن الطقس لتسجيل حالته كل أسبوع.

 

ولكن الأمر يختلف مع الأطفال الكبار، حيث إنهم سيميلون للاهتمام بالكم أكثر من الكيف في ملاحظة أحوا لالطقس. ومن ثم يمكنهم تسجيل جميع جوانب الطقس باستخدام الجداول والتخطيطات الشريطية والمخططات.

 

يمكن كتابة هذه البيانات أو رسمها، ثم عرضها أو تقديمها شفاهية للأخرين في عروض تقديمية داخل الفصل أو على أشرطة تسجيل أو أشرطة فيديو للتنبؤ باحوال الطقس.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس