القراءة مع اتباع خطة

من الجدير بالذكر أنه يجب قراءة الكتابات المتخصصة مع اتباع خطة معينة أكثر من أي نوع آخر من الكتابات.
1- تعلم المصطلحات اللازمة لاستيعاب المفاهيم المعروضة.
2- حدد بناء النص. تتبع معظم الفصول نمطاً تتألف منه بنية المعلومات. ويمكن فهم هذا النمط عادةً من خلال صفحة المحتويات أو العناوين الرئيسية أو العناوين الفرعية.
3- اقرأ قراءة سريعة للحصول على فكرة عامة عن وجهة نظر المؤلف. اطرح بعض الأسئلة لمعرفة الغرض من القراءة. استخدام التلخيصات أو أسئلة المراجعة كي تسترشد بها قراءتك.

 

4- اقرأ النص قراة نقدية. لا تنتقل من جزء لآخر إلى أن تفهم الجزء الذي قرأته جيداً، حيث تعتمد المفاهيم على بعضها البعض.

 

5- لخص ما قمت بقراءته. اكتب ملخصاً بالمفاهيم والنظريات التي تحتاج إلى أن تتذكرها. جاوب كل الأسئلة التي أثيرت عند قراءة النص قراءة سريعة. واعمد إلى حل مسائل وقم بتطبيق المعادلات.

 

سواء ما إذا كنت تستطيع فهم الرياضيات أم العلوم بسهولة أم لا، فهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الأداء على نحو أفضل في هذه المواد.

 

قم "بتحويل" المعادلات والأرقام إلى كلمات، كلما كان ذلك ممكناً. وكي تختبر مدة فهمك للموضوع، حاول صياغة هذه الكلمات بمرادفات مختلفة.

 

حاول تحويل مسائل الرياضيات الصعبة إلى شكل هندسي أو رسم بياني.

 

قبل البدء في حل المسألة، حاول تقدير الإجابة.

 

حاول التلاعب في الحل. هناك طرق مختلفة تؤدي لحل احد أو قد تجد مجموعة من الحلول الصحية. إذا وجدت أحد هذه الحلول، حاول أن تجد الحلول الأخرى.

 

حاول حل ما هو مطلوب منك وإعداد المبادئ المتعلقة بالحل واستغلال المعلومات المهمة واستبعاد المعلومات غير المهمة.

 

حاول شرح المفاهيم المتعلقة بالرياضيات إلى شخص آخر. فإن ذلك سوف يساعدك على تحديد المعلومات التي تعرفها والمعلومات التي لا تعرفها.

 

قراءة نصوص باللغة الأجنبية

ينبغي اتباع نفس المنهج عند قراءة النصوص المكتوبة بلغة أجنبية، ولا سيما النصوص الرئيسية التي تتعلم منها المفردات الجديدة.

 

فإذا لم تتعلم الكلمات التي تعرضت لها في الجزء الأول من هذه النصوص، لن تستطيع قراءة القصة الموجودة في الجزء الثالث مثلاً حتى لو تعلمت جميع الكلمات الواردة في الجزأين الثاني والثالث.

 

لذا، حاول قراءة جزء واحد في كل مرة مع التأكد من فهم قائمة المفردات والدرس نفسه وما إلى ذلك قبل الانتقال إلى جزء آخر.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس