تقييم مستوى المهارات الدراسية

كيف تقيم مستواك الحقيقي؟

مما لا شك فيه ان انتقاد نفسك بكل أمانة أمر يصعب القيام به. لذا، سوف تتعرض على كيفية تقييم مستواك الحالي في جميع المهارات الدراسية. بل وستتعرف كذلك على الخطوات الأساسية لتحديد الجوانب التي يلزم تركيز جهودك عليها وتحديد بيئة مذاكرة وأسلوب التعليم الذي يتناسب معك وتصنيف المواد الدراسية تبعاً لمدى استماعك بها ومدى إجادتك فيها.

 

تقييم مستوى المهارات الدراسية

سوف تتعرف على 11 مهارة دراسية تم تغطيتها في هذا المقال ألا وهي: القراءة والفهم، وتنمية الذاكرة (التذكر) وإدارة الوقت والمهارات المكتبية ومهارات الكمبيوتر وتدوين ملاحظات تتعلق بالكتب الدراسية وتدوين الملاحظات في الفصل وتدوين الملاحظات في المكتبة والاشتراك في الفصل وكتابة المقالات والاستعداد للاختبارات. وبعد ذلك، سوف يتطلب منك تقييم مستواك الحالي من حيث تحقيق وفهم هذه المهارات: على ان يكون التقدير A للممتاز والتقدير B للجيد والتقدير C لتحقيق نتيجة ضعيفة أو لعدم تحقيق أي شيء على الإطلاق.

 

تذكر: ليست هناك إجابة صحيحة أو خاطئة لهذا التقييم. ولكنه مجرد بداية ونقطة انتقالية منها يمكن تقييم مدى تقدمك الدراسي وكذلك تقييم الجوانب التي تحتاج فيها مهاراتك إلى تحسين. لتبسيط العملية، تم إدراج المهارات الدراسية الأولية هنا.

 

خذ ورقة منفصلة وقيم نفسك في المهارات التي يبلغ عددها إحدى عشرة مهارة التالية (بداية من القراءة وحتى الاستعداد للاختبارات) قبل قراءة بقية هذا المقال. وبعد أن تقيم نفسك في كل جانب منها، أعط لنفسك نقطتان عن كل تقدير A تحصل عليه ونقطة لكل تقدير B ولا تعط لنفسك أية نقاط للتقدير C.

 

وإذا كان المجموع الكلي يتمثل في 18 نقطة فأكثر، فأنت إذاً ممتاز (أعط لنفسك تقدير A) وإذا كان يتراوح فيما بين 13 و17، فجيد (أعط لنفسك تقدير B) وإذا كان 12 أو أقل، فمتوسط (أعط لنفسك التقدير C). قم بتسجيل هذه التقييمات أسفل "التقييم الأولى للمهارات الدراسية". دعنا الآن نراجع كل جانب من هذه الجوانب مع إلقاء الضوء على معنى "ممتاز" و"جيد" و"متوسط".

 

في أثناء قراءتك لكل جزء، قم بملء الدرجات في تخطيط "نقطة البداية" وكن أميناً مع نفسك. إذ إن هذا التقييم سوف يعطيك مقياساً يمكن من خلاله تقدير مستوى تقدمك بعد استكمال قراءة الكتاب. احتفظ به بملف وقم بعمل مقارنة لمستواك حال الانتهاء من القراءة.

 

نقطة البداية

التقييم الأولي للمهارات الدراسية

القراءة

تنمية الذاكرة

إدارة الوقت

المهارات المكتبية الأساسية

مهارات الكمبيوتر

تدوين ملاحظات تتعلق بالكتب الدراسية

تدوين ملاحظات في الفصل

تدوين ملاحظات في المكتبة

الاشتراك في الفصل

كتابة المقالات

الاستعداد للاختبارات

المستوى العام للمهارات الدراسية

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس