تكوين جماعة المذاكرة

معلومات مهمة عن تكوين جماعة المذاكرة

  • نصح بأن تتألف هذه الجماعة من أربعة طلاب كحد أدنى ومن ست طلاب كحد أقصى وذلك. فلابد أن تتأكد من أن كل فرد في الجماعة ستتاح له فرصة الاشتراك بأكبر قد يريده، وذلك عند زيادة المعرفة لدى أفراد الجماعة كلهم.
  • بينما لا يلزم أن تجمع علاقة صداقة قوية بين أفراد الجماعة، فإنه يلزم أيضاً ألا تكون هناك عداوة بينهم. ولتبحث عن خبرات متفاوتة وميول مشتركة.
  • حاول اختيار الطلبة الذين هم على الأقل في نفس مستوى ذكائك والتزامك وجديتك. فإن هذا سوف يشجعك على الحفاظ على مستواك ويجعلك تتحدى نفسك. ولكن تجنب الجماعة التي تكون فيها أنت الأفضل –إلى أن تتجاوز الامتحان الأول على الأقل.
  • تجنب الأعضاء المتفاوتين في سماتهم الشخصية وقدراتهم وما إلى ذلك، ومثال على ذلك، المواقف التي يثبط فيها الفشلة والأذكياء من همة بعضهم البعض.
  • حدد من البداية ما إذا كنت ستكون جماعة مذاكرة أم جماعة اجتماعية. فإذا كانت الأخيرة، فلا تدعي أنها الأولى. وإذا كانت الأولى، فلا تجتمع مع أصدقائك لإنفاق وقتكم في الحديث عن المدرسين وغيرها من الموضوعات التي لا تمت للمذاكرة بصلة.
  • يمكن تنظيم جماعة المذاكرة بطرق شتى. ونحن تقترح أن يتخصص طالب في كل كادة على أن يكون ضليعاً فيها إلى جانب قيامه بالمهام التقليدية وأية قراءات إضافية (سواء أكانت مطلوبة أم لا) لازمة لتحقيق الهدف وتدوين الملاحظات المهمة وتلخيص المنهج (إذا رأت الجماعة أن التخليص سيكون مفيداً) والإجابة على الأسئلة عن موضوعات معينة في الفصول وإعداد الاختبارات التطبيقية واختبارات نصف العام واختبارات نهاية العام –حسب الحاجة –لاختيار مدى تحصيل الطلبة الآخرين من المعلومات. وبالطبع، يجب أن يحضر بقية الطلبة جميع دروسهم التعليمية، كما يجب أن يقوموا بتدوين الملاحظات وأداء الواجبات المنزلية وتحضير الدروس. بالنسبة للطالب المسئول عن المادة، فإنما ينبغي عليه تعلم الكثير حتى يكون المحاضر البديل لهذه المادة في جماعة المذاكرة. (فإذا كنت تدرس خمس مواد، فمن الأفضل أن تتألف جماعة المذاكرة من خمسة طلاب).
  • ولتجعل المهام المكلف بها كل فرد في الجماعة ومواعيد المقابلات رسمية وجادة. وفكر في تحديد قواعد صارمة للجماعة. على سبيل المثال، إذا فات أحد الطلاب اجتماعيين متتاليين، فسوف يتم استبعاده منها. فإنك لا ترغب في أن ينضم شخص لا يجتهد في عمله.
  • قم بتعيين رئيساً للجماعة (أو بالتناوب أسبوعياً، إن شئت) كي يتولى مسئولية التزام جميع الأفراد بالجدول المحدد وتهدئة الخلافات قبل أن تشوش على الجماعة.
  • حدد بوضوح المتطلبات والمهام اللازمة من كل شخص. ولا تتح لأحدهم فرصة استغلال الآخر.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس