تنمية الاستكشاف والملاحظة

دعم تعليم الأطفال

امنح الأطفال بعض الوقت لاستكشاف الأدوات المتاحة لديهم، ثم شجعهم على ذلك بأن تحاكي نموذجاً لأحد الأدوار. وجه الأطفال أسئلة تشجعهم على الاستكشاف والملاحظة وطرح الأسئلة مثل:" هل سيغوص هذا الشيء أم سيطفو؟" أو " ماذا يمكن أن تعرف عن ....؟" أو " كيف يمكن أن تجعل هذا الشيء يطفو\ يغرق؟. يمكن توجيه أسئلة أخرى مثل" لماذا؟ يطفو أو يغوص هذا الشيء؟"، اترك لهم بعض الوقت لمناقشة أفكارهم؛

 

فهذا سيساعدهم في معرفة أن هناك تفسيرات مختلفة لدى الآخرين وأن هناك طرق أخرى للتعرف على العالم.

 

ملاءمة التدريب لقدرات الأطفال

من حيث الدعم: سيحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى مزيد من التفاعل والدعم أكثر من الأطفال الأكبر سنا ً، يمكن توفير ذلك من خلال طرح  الأسئلة عليهم ومشاركتهم في إجراء التدريب. ولكن مع الأطفال الكبار. سيتم التركيز على ملاحظاتهم مثل: كيف يمكن أن تجعل تلك الأشياء الطافية تغوص؟"

 

من حيث النتائج: تتميز تفسيرات الأطفال الأكبر سناً لملاحظاتهم بأنها أكثر منطقية، وذلك بناء على خبراتهم في اللعب بالماء. بالرغم من كونها غير دقيقة من الناحية العلمية.

 

معلومات مهمة

بالرغم من كون التحليل مهارة مهمة للغاية؛ لأنه مطلب أساسي في استيعاب المفاهيم العلمية، فإنه غالبا ً ما يغفل عنه البعض في العملية. وعلى المدرسين أن يتيحوا الفرص للأطفال لتحليل ملاحظاتهم في أثناء التدريب.

 

ويساعدوهم في فهم تفسيراتهم والاستماع إلى أفكار الآخرين بعد الانتهاء من التدريب. إن مفهومي الطفو والغوص يتيحان الفرصة لتقديم العديد من التفسيرات، خاصة إذا توخينا الحذر في تقديم الأشياء التي سيتم استكشافها.

 

غاليا ً ما يتطور مفهوم الأطفال لنظرية الطفو والغوص في سن مبكرة، فيعرفون أن الكائنات الخفيفة تطفو والثقيلة تغوص. وقد يعتقدون أيضا ً أن هناك علاقة وثيقة بين الشيء الثقيل والكبير من ناحية والشيء الخفيف والصغير من ناحية أخرى.

 

والفلين قد يكون أثقل من الأشياء الأخرى، ولكنه يطفو؛ لأن كثافته أقل من كثافة الماء. يمكن شرح هذا المفهوم للأطفال من خلال توضيح كون الفلين خفيفا ً في حجمه. أما الكثافة فستكون مفهوماً معقداً يصعب عليهم فهمه في هذه السن الصغيرة.

 

حقا ً، إن البداية المبكرة للفهم ستكون عوناً لفهم الأطفال في الكبر. أما قطعة الصلصال فستغرق؛ لأنها أكثر كثافة من الماء( لكونها ثقيلة في حجمها). ولكن يمكن جعلها تطفو من خلا تغيير شكلها بحيث تندفع لأعلى على سطح الماء. وعلى النقيض من ذلك.

 

فإن ورق الفويل سيطفو. ولكن يمكن جعله يغوص من خلال تكويره على شكل كرة( وضغطه بشكل أكبر قدر المستطاع)؛ بحيث تصبح كثافته( وزنه بالنسبة لحجمه) أكبر. والبرتقالة ستطفو أيضا ً. ويمكن إغراقها بطريقتين.

 

من خلال نزع القشرة الخارجية واللب الداخلي الأبيض المحيط بها أو من خلا تركها في الماء لفترة بحيث تمتص الماء وتزيد كثافتها. الزجاجة البلاستيك والوعاء البلاستيك يمكن إغراقهما كلية أو جزئياً من خلال ملئهما بالماء.

 

يمكن عقد مقارنة بين بالونة ممتلئة بالماء المجمد وثانية ممتلئة بالهواء وثالثة ممتلئة بالماء لمعرفة الكثافات المختلفة للهواء والثلج والماء. يمكن أيضاً جعل ثمرة الأناناس تطفو. ولكن إذا تركناها في الماء. فإنها ستدنو من القاع بفعل تشبعها بالرطوبة، ثم تغرق.

 

على مدار هذا التدريب. من المهم أن تشجع التفسيرات المختلفة لدى غيرهم. وبالتالي يحفزهم على التفكير.

 

ومن خلال حث الأطفال على التعبير عن النظريات التي رسخت في أذهانهم، فإنهم سيستطيعون تفسير ملاحظاتهم في ضوء معاني جديدة ومفاهيم أكثر علمية.

 

مهارات أخرى

اجعل أي شيء يطفو يغوص في القاع، ولتكن قطعة صلصال على سبيل المثال أو اجعل أي شيء يغوض يطفو على السطح، ولتكن ورقة فويل. حاول أن توضح ما يحدث.

 

قدم تفسيرات أخرى مثل: " كيف يعمل الغواص الموجود بداخل الزجاجة؟" اضغط على الزجاجة، ليهبط الغواص، ثم ارفع يدك عنها ليطفو مرة أخرى.

 

لماذا تكون النشا صلبة وسائلة؟

انظر حولك وابحث عن أشياء أخرى لتفسير السبب في عملها بهذه الكيفية.

 

اشرح للطفل مصطلحات أكثر علمية. مثل الكثافة.

 

انشطة أخرى تنمي مهارات التفسير

لُعبة التليفون
ألعاب خيال الظل
الطائرة الورقية
نظرية" أرشميدس".

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس