تنمية المهارات العلمية

تطوير تعليم الأطفال

اللغة
ينبغي تحفيز الأطفال على وصف ما يتوقعون حدوثه باستخدام كلمات من نسجهم. أما الكلمات العلمية مثل" يذوب، أو يطفو" أو" صلب" أو غازي" فيمكن للمدرس أن يضيفها وقتما يتطلب الأمر ذلك.
الاهتمام بالنواحي الحسابية

 

يجب تشجيع الأطفال على استخدام كميات محدودة من المواد باستخدام ملعقة صغيرة أو قطارة ممتلئة بالماء. وهم في هذا الصدد سيفكرون في ضرورة استخدام المعايير القياسية أو الشائعة.

 

المفهوم المراد توصيله

يركز هذا التدريب على خواص المواد وكيفية تغيرها عند مزجها معا ً. شجع الأطفال على وصف أوجه الاختلاف بين المواد وبعضها من حيث الحالة سواء أكانت صلبة أم سائلة أم بودرة أم بورية أم ملونة، وكذلك رائحتها، اجعلهم أيضا ً يصفون كيف تتغير خواص المواد عند مزجها معا ً. بمعنى هل ستمزج أم ستذوب أم ستنفصل؟

 

المهارات العلمية

إن الهدف من هذا التدريب هو الاهتمام بمهارة التخمين التي يمكن إثارتها عند الأطفال من خلال تشجيعهم على ملاحظة المواد والتفكير فيما سيحدث عند مزجها معا ً. وبالإضافة إلى ذلك.

 

فإن هذا التدريب يمكنه تطويرمهارات الملاحظة والتحليل من خلال تشجيع الأطفال على ملاحظة المواد بدقة ووصف وتسجيل ملاحظاتهم والتغييرات التي ستطرأ عند مزج الأشياء، ومحاولة شرح ما لاخطوه بالفعل.

 

الهدف من التدريب

يحفز هذا التدريب الأطفال للاهتمام بالتفاصيل. وسيساعدهم على تطوير دافع الفضول المهم في التعلم. فلو لم يكن لدينا دافع الفضول عن إدراك عالمنا الخارجي، ولماذا لا يعمل بالطريقة المتوقعة، لما تطورت مداركنا إلى حد بعيد.

 

دعم تعليم الأطفال

لمساعدة الأطفال في التخمين، يجب تزويدهم ببعض الخبرة عن العالم حتى يكون لديهم معلومات يبنون عليها توقعاتهم.

 

ولمساعدتهم في التنبؤ بما سيحدث عند مزج الأشياء، يجب أن يلاحظوا المواد ويفكروا فيما سيحدث للمواد المشابهة لها في حياتنا اليومية، غالبا ً ما يكون من الصعب الفصلبين مهارات العلم، ولكننا نستطيع تحديد المهارة التي نريد تطويرها.

 

في هذه الحالة، يمكن تشجيع الأطفال على التركيز على ما يعتقدون أنه سيحدث عن طريق الأسئلة ومن خلال المدرس الذي يحاكي نموذجا ً جيدا ً لأحد الأدوار، بسؤالهم عما سيحدث وسبب ذلك.

 

قد لا تعتمد تنبؤات الأطفال الأولى على أية معلومات سابقة، وربما تكون مجرد تخمينات بسيطة ليس إلا. ولكن مع الاستمرار في إجراء التدريب. سيستمد الأطفال دليلاً من مزج الأشياء ويستخدمونه كأساس لتوقعاتهم.

 

لا يهم إذا كانت التخمينات غير صحيحة في أية مرحلة، والأهم منها غرس الإحساس بالتساؤل والحذر في نفس الطفل حتى لا يعتقد أن العالم مكان يمكن التنبؤ بما فيه، سيجد بعض الأطفال صعوبة في التخمين، ولكن يستطيع المدرس دعمهم وعرض بعض المقترحات عليهم للاختيار من بينها.

 

من المحتمل أن يستخدم الأطفال كميات كبيرة من المواد عند مزجها. ولكن يجب على المدرس أن يشجعهم على استخدام كميات صغيرة ومحدودة عند مزجها، وساتخدام القدر نفسه من كل مادة، رغم أن هذا غير ضروري.

 

ليس مهم أن يعرف الأطفال نوعية المواد؛ حيث إن هذا يخلق لديهم نوع من الفضول والإثارة والشغف. وبالرغم من ذلك، يمكن أن تخبرهم عنها بعد انتهاء التدريب. وتشجيعهم على البحث عن مواد أخرى لاختبارها.

 

ملائمة التدريب لقدرات الأطفال

من حيث الدعم: بالنسبة للأطفال الصغار، سيكون التدريب أفضل إذا كان استكشافيا ً وتحت إشراف المدرس. لكن الأطفال الأكبر سنا ً سيعتمدون أكثر على أنفسهم، وسيكون التدريب بحثياً باستخدام الأسلوب المنهجي.

 

من حيث النتائج: بالنسبة للأطفال الصغر، فإنهم سيعبرون عن ملاحظاتهم شفهياً ويناقشون النتائج التي توصلوا إليها مع غيرهم، أما الأطفال الأكبر سنا ً، فسيقومون بعمل جدول يسجلون فيه تخميناتهم وتوقعاتهم، ويحددون ما سيحدث للمواد الأخرى عند مزجها.

 

معلومات مهمة

تعتمد مهارة التخمين في الأساس على الملاحظة، وسيحاول الأطفال الاستفادة من خبراتهم ومعارفهم السابقة في هذا التدريب، مما سيزيد من مستوى دقة هذه التخمينات إن مهارة التخمين تؤدي إلى التجربة والافتراض، وهذا مطلب مهم للتجارب والبحث في المستقبل.

 

بالطبع، ستكون هناك تغيرات تطرأ عند مزج المواد الصلبة والسائلة، فسيتغير لون فقاعات الصابون – مثلا ً – عند إضافتها إلى مواد ذات درجات حموضة مختلفة. تشمل المواد الحمضية الخل وعصير الليمون، أما المواد القلوية فتشمل بيكربونات الصودا والمواد المطهرة.

 

على سبيل المثال، تفور بيكربونات الصودا عند مزجها بالخل. حيث يحدث تفاعل كيميائي ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون. أما الزيت والماء.

 

فلن يخلتطان مطلقا ً، حيث إن الماء أعلى كثافة من الزيت. بينما سيذوب السكر والملح في الماء. أما مزج الجبس مع المء، فينتج عنه حرارة وتفاعل كيميائي؛ لأنه يتصلب. كما يغلظ قوام بودرة التلك والدقيق عند مزجهما بالماء.

 

مهارات أخرى

دع الأطفل يتظاهرون بأنهم كيميائيون، ويمزجون مواد مختلفة لتحضير العقار الجديد.

 

اصنع كعكة واجعلهم يخمنون التغييرات التي ستحدث عند مزجها أو تسخينها.

 

قم بمعايرة الكميات المستخدمة في وعاء أو صينية أو عند الطهي.

 

أنشطة أخرى تنكي مهارات التخمين

 

تغير خواص الطعام عند الطهي

 

المواد اللزجة

 

تسجيل حالة الطقس

 

لعبة عروستي

 

الطائرة الورقية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس