تنمية مهارات الرسم لدى الطفل

رسم الجسم

اطلب من أحد الأطفال أن يستلقي على ظهره على ورقة كبيرة، واجعل طفلاً اخر يرسم حول جسمه. سيتطلب هذا الأمر إشرافاً دقيقاً من المدرس. لتجنب ملامسة الحبر لملابس الأطفال وللاسم تحديد واضح المعالم. أو يمكن الرسم حول الطفل باستخدام قطعة طباشير على أرضية الفناء. شجع الأطفال على النظر إلى شكل الجسم. واطرح عليهم اسئلة من هذا القبيل. " كيف يبدو هذا التخطيط؟" أو" هل يمكنك تحديد الطفل الذي يحمل جسمه تفاصيل هذا الشكل؟". أو" ما أعضاء الجسم التي تراها؟".

 

في هذه المرحلة، شجع الأطفال على ذكر أسماء أعضاء الجسم التي يرونها واجعلهم يرسمون أي أعضاء أو اجهزة بعرفونها.

 

الأدوات المستخدمة

فرخ كبير من الورق العادي للرسم عليه أ ورق حائط أو ورق مقوي أو أرضية فناء.

 

طباشير أبيض أو ملون أو أقلام فلوماستر ملونة.

 

اللغة

وصف الأطفال باستخدام كلماتهم الخاصة.

 

أسماء الأطراف مثل الأذرع والأرجل والرأس والأكتاف والركبة وأصابع القدم الكبرى والأيدي.

 

الفوائد التطبيقية للتدريب

 

في مناقشة بعض الموضوعات مثل:

موضوعات متعلقة بنا.

 

في المناهج التعليمية للأغراض الآتية:

تطوير مهارات الأطفال في تسجيل الملاحظات.
تطوير القدرة على فهم البشر ككائنات حية.
تطوير مهارات الكتابة.

 

في المناهج الخاصة بالأطفال في المراحل العمرية المبكرة للأغراض التالية:

فهم وإدراك العالم الخارجي.
تعلم اللغة والإلمام بالقراءة والكتابة.

 

الاستعداد للتدريب

يركز هذا التدريب على أعضاء الجسم. خاصة الأعضاء الخارجية ولكنه يحاول التعريف ببعض الأجهزة الداخلية. يمكن أن تجري مجموعة من الأطفال هذا التدريب أو يشترك فيه الفصل بأكمله. بحيث تقوم كل مجموعة بتخطيط جسم واحد منهم، وعرضه أمام الفصل. يمكنك أيضا ً التركيز على وظيفة كل جزء من الجسم.

 

مثل المفاصل التي تساعد على الحركة وأصابع القدم التي تساعد في حفظ التوازن وأصابع اليد التي تستخدم في الإمساك بالأشياء والتقاطها.

 

تطوير تعليم الأطفال

اللغة
شجع الأطفال على ذكر أسماء أعضاء الجسم باستخدام مصطلحاتهم الخاصة. قد تكون هذه الأسماء بعيدة عن المصطلحات العلمية مثل المعدة. استخدم المصطلحات الأكثر قبولاً لديهم إن أمكن.

 

المهارات العلمية

يساعد هذا التدريب في تنمية مهارات الاطفال في تسجيل الملاحظات. تعتبر الرسومات التوضيحية في الموضوعات العلمية من الأساليب الجيدة في تسجيل الملاحظات. وتفيد في تقييم مستوى فهم الأطفال إذا استخدمت مع أساليب ووسائل أخرى.

 

المفهوم المراد توصيله

إن الهدف الأساسي من هذا التدريب فهم أعضاء الجسم ومعرفة كيفية عملها. ينبغي أن يبدأ الأطفال الصغار في تسمية الأعضاء الخارجية من الجسم وكذلك الأعضاء الداخلية إن أمكن.

 

الهدف من التدريب

ينظر الأطفال إلى أجسامهم بفضول عادة ً. وهذا التدريب سيكون محفزا ً لهم في هذا الجانب. كما أنه سيفيد في تنمية احترام الأطفال لبعضهم البعض من خلال إدراك الفروق الفردية بين كل طفل  وآخر.

 

دعم تعليم الأطفال

غالبية الأطفال ليست لديهم مشكلة في تعريف الأعضاء الرئيسية من أجسامهم، ولكنهم قد يحتاجون إلى المساعدة في التفكير في الأجزاء الأصغر مثل الرقبة أو عقلات الأصابع والأطراف التي تضم أسماء كثيرة مثل الرجل؛ ففيها الفخد والركبة وبطن الساق والكاحل والقصبة.

 

ليس من الضروري أن يعرف الأطفال كل هذه الأسماء. ولكن شجعهم على التعلم من بعضهم لمعرفتها وتسمية كل شيء يخطر ببالهم.

 

يمكن أن يسجل الأطفال أسماء أعضاء الجسم في مجموعات أو كل على حدة. يمكنك أن تبدأ التدريب مع مجموعة أطفال على مرأى ومسمع من الجميع، ثم تجعل كل مجموعة ترسم شكلا ً لجسم أحد أفرادها لتسمية أعضاء الجسم.

 

بالنسبة للأطفال الذين لا يستطيعون التفكير في وظائف أعضاء الجسم، فيمكن مساعدتهم من خلال جعلهم يفكرون فيما سيكون عليه الأمر في حالة غياب هذا العضو من الجسم من خلال طرح أسئلة مثل: " كيف سنمشي إذا لم تكن لدينا ركبتين؟" " كيف سنشرب إذا لم يكن لدينا معصم أو رسخ؟ " كيف سنبدو إذا لم تكن لدينا رقبة؟".

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس