طرق استرجاع المعلومات

الاستدعاء

عملية الاستدعاء هي تلك العملية التي بمقتضاها نستطيع استرجاع المعلومات التي تم حفظها. يمكن تعزيز الاستدعاء من خلال عملية التكرار. إذ أنه لا يكون ذا فعالية كبيرة بعد الانتهاؤ من القراءة لأول مرة، مما يؤكد على ضرورة المراجعة. تتأثر آليات القدرة على التذكر بالعديد من العوامل ألا وهي:
يتم استدعاء المعلومات التي تهمنا بسهولة بالغة.

 

حدد كم المعومات المراد استدعائها. إذ أن المعلومات تتفاوت في درجة أهميتها – ركز انتباهك على القدرة على استدعاء أكثر المعلومات أهميةً.

 

حاول أن يكون لك رد فعل على ما تذاكر. إذ أن ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات المعروفة بالفعل سوف يعمل على سهولة استدعائها.

 

كرر ما ترغب في تذكره بصوت عال أو في ذهنك فقط. اعثر على أساليب جديدة لتسميع الأشياء التي ترغب في تذكرها.

 

حاول استدعاء المفاهيم العامة في مقابل الحقائق المستقلة.

 

استخدم المعلومات الجديدة التي تمكنت من استدعائها بطريقة ذات معنى؛ حيث إن ذلك سوف يساعدك على استدهائها في المرة التالية التي ستحتاج إليها فيها.

 

التعرف هو القدرة على رؤية المادة الجديدة والتعرف على ماهيتها معناها. الاعتياد من أحد الجوانب الرئيسية لعملية التعرف، حيث إنك ستشعر أنك تعرفت على المعلومة من قبل ثم تقوم بربطها بأي بيانات أو مواقف أخرى ليتم بعد ذلك استدعاء الذي تتناسب داخله من الناحية المنطقية.

 

إذا كنت تعرف صديقاً لك له قدرة مدهشة على استدعاء الحقائق والتواريخ وأرقام التليفونات، فثق أن هذه المهارة في أغلب الأحوال ما هي إلا نتاج الممارسة والمذاكرة سمة قد ولد بها. هناك بعض الأنظمة الأساسية المتعلقة بالذاكرة والتي إذا ما تم استيعابها، سوف تزداد قدراتك بشكل كبير.

 

إلا أن تفاصيل هذا الموضوع تقع خارج نطاق هذا المقال. فإذا شعرت بأنك في حاجة إلى مساعدة، فقد تجد بعض الكتب المفيدة في هذا الشأن بالمكتبات.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس