طرق الاستذكار الجيد

الاستعداد لتكريس وقت طويل لتعلمك كيفية المذاكرة

إن عملية تعلم كيفية المذاكرة تعتبر عملية بعيدة المدى. فبمجرد بدء مشوراك مع ههذ العملية، ستكتشف بنفسك نواحيها المتعددة. فحتى بعد أن يرتفع مستواك عما كنت تتمنى، سوف تجد بلا شك جانباً يقدم لك معلومات جديدة وطرقاً تقودك إلى أساليب شيقة. حاول إذا أن تعتبر عملية تعلم كيفية المذاكرة بمثابة العملية التي ستبقى معك مدى الحياة وكن مستعداً لتعديل أي شيء تقوم به بمجرد تعلمك لأسلوب جديد.

 

يجب وضع تلك الحقيقة في الاعتبار منذ بداية التفكير في استراتيجيات المذاكرة العامة، ما المدة التي تقضيها في المذاكرة كل ليلة؟ ما المدة التي تستغرقها في التعامل مع مادة بعينها؟ وكم مرة تتغير مواعيد الراحة في جدولك قبل القراءة ؟ ما المدى الذي ترغب في الوصول إليه وإلى أي مدى تهتم بالوصول إليه؟ وما مدى اشتراكك في الأنشطة الأخرى أو صحتك العامة وما إلى ذلك؟ إن الأمور تزداد تعقيداً.

 

فما هو الترتيب الذي تتبعه في المذاكرة؟ هل تبدأ بالمهام الأصعب أم الأسهل أم الأقصر؟ هل تحب الانتقال من مهمة إلى أخرى أم أنك تركز في مهمة واحدة إلى أن تنتهي منها؟ بل وتزداد الأمور صعوبة إذا ما عرفت أن المهام نفسه قد يكون لها تأثير كبير على الجدول.

 

وعلى ذلك، يجب أن تتأكد من مرونته على النحو الذي يكفي لأداء مهمة معينة. في أغلب الأحوال، تعتبر المذاكرة لمدة 15 دقيقة متواصلة مدة مناسبة (على الرغم من أننا نرى أن نصف ساعة تعتبر مدة مناسبة لمعظم الطلبة، وساعة لهؤلاء الذين يستطيعون مواصلة المذاكرة دون أخذ راحة وكذلك للمهام التي تستغرق وقتاً طويلاً في إكمالها).

 

من ناحية أخرى، قد لا يكون لديك أدنى مشكلة بالنسبة للعمل في مشروع طويل على نح متقطع؛ أي العمل حوالي 15 أو 20 دقيقة في كل مرة دون الحاجة إلى الرجوع إلى الخطوات التي وصلت إليها كلما عدت إلى مواصلة العمل فيه.

 

ولكن ما الذي نتعلمه من كل هذا؟ ليست هناك إجابة مثالية أو "صحيحة" على معظم الأسئلة التي تم طرحها هنا.

 

وهذه النصيحة ستجدها منتشرة عبر ثنايا المقال: اكتشب أفضل طريقة بالنسبة لك والترزم اتباعها باستمرار. فإذا اكتشفت فيما بعد أنها غير مناسبة إلى حد ما أو أنها عديمة الفائدة بالنسبة لك، قم بتغييرها.

 

مع ذلك، كل الأساليب التي تتعلق بالمذاكرة التي تمت أو ستتم مناقشتها في هذا المقال لا يتحتم عليك الالتزام باستخدامها. فلك مطلق الحرية في استخدام أي منها وتهيئتها على النح الذي تتوافق به مع احتياجاتك.

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس