طرق التحفيز على المذاكرة

- لا يستطيع البعض التركيز دون موسيقى أو نوع ما من الضوضاء. في حين أن البعض الآخر لا يستطيع المذاكرة أمام التليفزيون مثلاً. مع ذلك، هناك فئة ثالثة تقع بين هاتين الفئتين. إذ يستطيع البعض القراءة وتدوين الملاحظات على أنغام الموسيقى، ولكنهم يحتاجون لهدوء تام للمذاكرة للامتحان أو تعلم مفاهيم صعبة. إذا لم تكن تعرف من أي فئة أنت، اكتشف ذلك بنفسك.

 

- سنعاود هنا حديثنا عن التنظيم. إن البدء في مشروع معين وإنهاءه قبل التطرق لآخر لا يعني أنه ليس بإمكانك إعداد خطة لمذاكرة الليلة بأكملعا قبل تناول كل مادة على حده كل مرة.

 

لذا، يُنصح بإعداد خطة للمذاكرة ولكن هذه النصيحة يقصد بها هؤلاء الذين لا يستطيعون التطرق لمشروع آخر ما لم ينتهي المشروع الأول. مع ذلك، لا يجد البعض صعوبة في التعامل مع مشروع ما ثم الانتقال إلى آخر إذا ما واجهتم في الأول مشكلة ما أو إذا ما احتاجوا لفترة راحة ليعودوا بعد ذلك إلى المشروع الأول مرةً ثانيةُ.

 

- ليس هناك شيء يعيب حصولك على فترة راحة كلما شعرت باحتياجك إلى أن تظل متيقظ الذهن وزيادة وقت المذاكرة المجدية، طالما أن هذه الفترات لا تقطع مذاكرتك كل خمس دقائق وطالما أنها لا تستغرق وقتاً أطول من وقت المذاكره نفسه.

 

وعموماً، حاول أن تزيد من قدرتك على التركيز من خلال الممارسة والتدريب. تتطلب بعض المشاريع وقتاً طويلاً كي يتم تنظيمها. لذا، اتخاذك لفترات راحة متواترة قد يؤدي إلى بعض زيادة وقت المراجعة عند العدة إليها مرةً أخرى.

 

عند اختيارك لجماعة المذاكرة، ابحث عن الطلبة الأمهر منك، ولكن دون أن يكون الفارق بين مستواك ومستواهم كبيراً جداً، فإذا كان مستواهم يفوق مستواك بكثير، سوف يتجاوزونك وسوف تصاب بإحباط لم يصبك بحياتك ابداً، من ناحية أخرى، إذا اخترت طلبة أقل من مستواك بكثير، فقد تستمتع بتفوقك عليهم ولكنك ستخسر الفائدة المكتسبة من الجماعة ألا وهي تحدي عقول أخرى كي تدفعك للأمام.

 

يمكن تنظيم جماعات المذاكرة بطرق شتى. فقد يخصص لكل عضو فيها مسئولية أساسية خاصةً بمادة واحدة على أن تشمل على إعداد الملاحظات التفصيلية من الفصول والمحاضرات والمناقشات.

 

وإذا كانت هناك قراءة تكميلية موصي بها ولكنها غير مطلوبة، فيمكنك إناطة مسئولية القيام بهذه المهمة وإعداد التخليصات التفصيلة إلى هذا الشخص أيضاً.

 

وكطريقة بديلة عن ذلك، يمكن أن يصبح كل شخص من الجماعة مسئولاً عن ملاحظاته على أن تدور مناقشات بينهم في موضوع بعينه ويتم تعزيز فهمهم للنقاط الأساسية للموضوع والتدريب على الاختبارات.. وما إلى ذلك.

 

إذا وجدت أن طالباً واحداً أ اثنين هما فقط من ينويان العمل معك، فإن مثل هذا التعاون سيكون عندئذ عديم القيمة ولا سيما عند الاستعداد للامتحانات المهمة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس