طرق تحديد الأهداف

هرم الأهداف

تتمثل أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها تجسيد أهدافك وعلاقتها ببعضها البعض في القيام بإنشاء هرم الأهداف.
1- اكتب اسم هدف ترغب في الوصول إليه من التعليم في منتصف أعلى الصفحة. يمثل هذا الهدف قمة الهرم وهو بالطبع هدف بعيد المدى. مثال: أود أن أصبح طبيباً ناجحاً.

 

2- أسفل الهدف (الأهداف) بعيدة المدى، أكتب الأساسيات أو الخطوات متوسطة المدى والتي ستقودك بشكل تدريجي إلى الهدف. على سبيل المثال، إذا كان الهدف بعيد المدى هو أن تصبح طبيباً، فقد تشتمل الأهداف متوسطة المدى على الالتحاق بالقسم العملي التفوق في المواد العلمية واستكمال جميع المناهج التعليمية المطلوبة.

 

وأسفل الأهداف متوسطة المدى، قم بإدراج أقصى ما يمكنك من أهداف قصيرة المدى وهي عبارة عن خطوات صغيرة يمكن تنفيذها في فترة زمنية قصيرة.

 

على سبيل المثال، إذا كان الهدف بعيد المدى هو أن تصبح كاتباً متخصصاً في وصف الرحلات، فقد يكون الهدف متوسط المدى عبارة عن الالتحاق بقسم الصحافة في الكلية.

 

بينما تشتمل الأهداف قصيرة المدة على كتابة مقال لوصف إحدى الرحلات كي يتم نشره في مجلة المدرسة والاشتراك في الدورات الخاصة بالكتابة والنجاح بتفوق في المواد المتعلقة بهذا المجال. قم بتغيير هرم الأهداف كلما تقدمت في سنوات الدراسة.

 

فقد تتغير مهنتك المتمناة. أو قد تقوم بتغيير الأهداف متوسطة المدى بعد أن تتوصل إلى مسار آخر قد يقودك إلى الهدف بعيد المدى. أما بالنسبة للأهداف قصيرة المدى، فبلاشك سوف تتغير حتى ولو يومياً.

 

إن عملية إنشاء هرم الأحلاك بنفسك تتيح لك مشاهدة كيف أن تلك الخطوات الصغيرة اليومية أو الأسبوعية يمكنها أن تأخذك إلى الأهداف المتوسطة أو البعيدة المدى. هذا فضلاَ عن أنها ستدفعك إلى أداء مهامك اليومية والأسبوعية بكل همة وحماس.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على جوجل بلس